mercredi 1 mai 2013

المدرسة التعبيرية


المدرسة التعبيرية

قبل أن نتحدث عن المدرسة التعبيرية يجدر بنا ان نتطرق إلى ثلاثة من اهم الفنانين الذين كانوا مرحلة في حد ذاتهم وخاصة بعد المدرسة التأثيرية ، ويجدر بنا أن نذكر أسماء هؤلاء الثلاثة وهو (بول سيزان ) و(فان جوخ) و(بول جوجان ) فالذي يريد أن يتعرف شخصية الفن المعاصر في بداية القرن العشرين عليه أن يتعرف على الشخصيات الثلاث ، لقد أبتعد هؤلاء عن المدرسة التأثيرية فصاروا مرحلة سميت ما بعد التأثيرية ، وقد مهدت هذه المرحلة لظهور المدرسة التعبيرية والوحشية على حد سواء على أيه حال كان سيزان أبا للفن الحديث في القرن العشرين ، لقد كان تمهيدا للعديد من الحركات الفنية ، ولكن أوضحها هو التكعيبية التي تظهر في إسلوبه ، وقد مهد (فان جوخ) للمدرسة التعبيرية ، كما مهد ( بول جوجان ) الطريق للمدرسة الوحشية بأعتماده على الحس الفطري في رسم الأشكال. ويعد الفنان فان جوخ أشهر فناني هذه المدرسة والرائد الأول لها ، والفنان (مونخ) والفنان (لوتريك).
حركة فنية خرجت في بداية القرن العشرين(منذ 1905)؛ كان هم الفنان فيها التعبير عن الذات والخبرات النفسية الداخلية غير مهتم بالملاحظة الموضوعية ولو أدى ذلك الى تشويه الصورة الواقعية للعالم الخارجي. يعبر فيها الفنان عن الحالة الذهنية ( العقلية) لديه بغض النظر عن العالم الخارجي المحيط به.
أحد اسباب تكون هذه الحركة هو أثر الحركة الفنية الفرنسية المعروفة بـ فوفس التي كانت تهتم بالالوان الفاتحة والخطوط والاشكال المبسطة. تطورت التعبيرية في وقت واحد في عدة دول في أروربا وعرفت بالالوان غير الطبيعية الرمزية والخيال المبالغ فيه.
 تعتبر هذه المدرسة من أهم مسلطات الضوء على حالات النفس الانسانية. من اهم الفنانين البارزين او المؤثرين في هذه المدرسة: كرينتشر ونولده و فان جوخ(وهو احد المؤثرين فيها رغم انه سبق القرن العشرين) و كاندنسنكي ومونتش و وشيلي و كوكوشكا و سوتين . كانت هذه المدرسة جسراً للكثير من المدارس الفنية التي من ضمنها مدارس متفرعة وغير متفرعة عن التعبيرية.


























الوحشية

تكعيبية






Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire